الأعلام : عدد المساهمات : 2402 تاريخ التسجيل : 16/06/2010 العمر : 63
موضوع: طريقة فحص اعطال العقل وحدة السيطرة الاكترونية ECU السبت مارس 04, 2017 10:13 pm
طريقة فحص اعطال العقل ( وحدة السيطرة الاكترونية ECU ) من المعلوم ان من اهم ما يحتاجه الفني هو اسلوب فحص وتشخيص اعطال العقل ( وحدة السيطرة الاكترونية ECU ) , لذا سوف اتطرق اليوم وبأيجاز عن طرق تتبع اعطاله . لتستطيع تحديد نوع العطل يجب ان تتوفر لديك ( مخططات ( DIAGRAMSS للعقل لتستيطيع تحديد خطوط الادخال والاخراج منه - والتي سوف نتحدث عنها في مقال اخر مستقل ان شاء الله تعالى - . ملاحظة : يجب عليك التعامل بحذر مع وحدات السيطرة الاكترونية اثناء عملية الفحص لما قد تسببه اجهزة الفحص او الاجهزة المساعدة كمزود القدرة او مولد الاشارة لانهيار في بعض القطع الاكترونية فيه . كما ويجب عليك ان تعلم ان الاسلوب الصحيح للتأكد من سلامة ودقة عملية الفحص تتم في البداية عن طريق الفحص في السيارة نفسها ومن ثم الدخول الى عملية تشخيص الدوائر الاكترونية . وعليك اولا تتبع الاعطال بطريقة تسلسلية وكما موضح في ادناه :
1- هل مصباح الصيانة (Lamp Check Service ) في لوحة المقاييس يعمل ام لا اذا كان المصباح لايعمل فأن العطل في اغلب الاحيان في دائرة القدرة للعقل واذا كان يعمل اتبع الخطوة التالية . 2- عند تشغيل المحرك هل تعمل مضخة الوقود (fuel pump ) ام لا اذا كانت لا تعمل فيعني الخلل يكون في دائرة التشغيل الرئيسية او عطل في دائرة حساس الكرنك . واذا كانت تعمل اذهب الى الخطوة التي تليها . 3- تأكد من اشارة شرارة القدح Spark plugs في شمعات القدح ( البلكات ) هل تصلها اشارة ام لا اذا كانت لا تعمل فالخلل في دائرة اشارة حساس الكامشفت او حساس الكرنك او دائرة قدح ملفات الاشعال . واذا كانت تعمل اذهب الخطوة التالية . 4- افحص اشارة تقطيع كهرباء البخاخات chopping electric sprayers هل هناك اشارة ام لا . اذا لم تكن هناك اشارة فان العطل يكون في دائرة اشارة التشغيل او اشارة منضومة شل الحركة (immobilize ) او حساس الكرنك او دائرة قدح البخخات نفسها وهي عبارى عن ترانزستورات عالية القدرة حالها حال دائرة اشارة القدح . واذا كانت موجودة فيجب عليك التأكد من انها كافية لتشغيل المحرك ويجب عليك ايضا مراقبة سعة الاشارة وخلافه افحص دائرة اشارة حساسات الهواء الداخل وحساسات حرارة الماء وهذه الاعطال نادرا ما تحدث في العقول بشكل مباشر . بعد ان تأكدت من ان الاعطال تكون في عقل السيارة تتبع الدوائرة المذكورة في اعلاه ومن ثم يمكن مراقبة التوصيلات وفحص الاجزاء الالكترونية البسيطة مثل المقاومات . والمتسعات والثنائيات (الدايودات) والترانزستورات ذات الصلة بالخط المتعطل في العقل . ان اعطال وحدات السيطرة الاكترونية العقل لا تحدث كيفيا او عن طريق الصدفة بل تحدث وفق منطق معين ، اما اخطاء او ضعف مصنعي وفي هذه الحالة سوف تتكرر الاعطال ذاتها في النوع ذاته ، او انهيار في المتسعات او الترانزوسترات او الدايودات بسبب انتهاء عمر القطعة نفسها . او عن طريق خلل في الصمام او ملف يسبب في عطل العقل . او السبب يكون في سوء فحص او تتبع عطل من شخص ليس ذو خبرة . ومن الاعطال التي يصعب تتبعها احيانا الاعطال المتعلقة بذاكرة العقل والبرنامج الخاص به والتي لاتحل في اغلب الاحيان الا بالتجربة اي بالتبديل والفحص للبرنامج الموجود في الذاكرة . ارجو ان اكون وفقت في هذا الشرح الموجز والى لقاء قريب ومواضيع اكثر تفاصيل