أشرف عثمان للإلكترونيات
أهلا وسهلا بكم ونتمنى أن تستفيد معنا


schematic-VIDEO CASSETTE-monitor-service manual SHASSIS Panasonic Philips SAMSUNG SANYO SHARP SONY toshiba Aiwa AKAI DAEWOO Goldstar HYUNDAI VIDEO Grundig Hitachi JVC LG Mitsubishi National NEC ORION VESTEL Corus-Repair-Plasma-LCD
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
https://twitter.com/ashraf69osman--- https://www.facebook.com/ashraf.osman.73-- https://plus.google.com/u/0/+ashraf5914

شاطر | 
 

 الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
أشرف عثمان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين يوليو 05, 2010 5:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


دورة فى الهندسة الصوتية
و السماعات وطرق توصيلاتها
و أنواع المايكروفونات واستخداماتها المختلفة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

----------------------------------------------------
نتناول بعض التقنيات الفنية فى إعدادت الصوت الصافى
النقى والمؤثرات و طرق توزيع السماعات والهدف من ذلك التوزيع
والمايكروفونات المستخدمة وأنواعها حسب نوع الإستخدام .

أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم ، رغم أنى أعرضه فى
قسم الإلكترونيات وقد لا يقرأه إلا المهتمون بالإلكترونيات دون المهتمون
بالصوتيات والإستماع والإلقاء والإذاعة والمشتغلون بالخطابة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف عثمان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين يوليو 05, 2010 5:48 am

نتابع

الهندسة الصوتية .

يجب العلم بأن استخدام المؤثرات يجب أن يكون
بطريقة علمية وليس ارتجاليا مثل تضخيم الصوت أو تقليل التضخيم البيز
والتريبل ، وكذلك مؤثرات صدى الصوت يكون عن علم وليس ارتجاليا ، فمثلا ملح
الطعام يزين طعم الطعام ولكن الإكثار منه يخل بالطعم ويحدث تنافر للمتذوق
، وكذلك الملابس نجد أن لكل مناسبة ملبسها الخاص ، حتى البدلة الرسمية
نختارها حسب المناسبة أو على الأقل حسب وقت المناسبة إن كان نهارا أو
مساءا فلكل وقت لون فى الملابس ، وكذلك البرفانات تختلف من رجالى إلى
حريمى وتختلف حسب المناسبة وتختلف حسب وقت المناسبة النهارى والليلى وهذه
الأمثلة من باب الإشارة وليست من باب المناقشة .

يجب اختيار درجة تضخيم الصوت البيز والتريبل حسب
صوت المتكلم وحسب حجم القاعة أو مكان الإستماع أو الصالة ، لأن الصوت
البشرى يختلف من شخص لآخر ويكون له حدود ( أى ترددات ) نهاية عظمى ونهاية
صغرى تختلف من شخص لآخر ، وقد صنف المختصون فى مجال الصوت هذه الأصوات إلى
باص وسبرانو و غير ذلك فالأصوات النسائية لها منطقتان من التقسيم والأصوات
الرجالية لها أيضا مناطق ويجب معرفة الملقى لأى فئة يصنف كى يتم ضبط تضخيم
الصوت ليعوض أو ليزيد من نوع الصوت حسب حجم المكان الخاص للإستماع

طبعا هذا الكلام قد يكون دقيقا لكن لم يعمل به إلا
فى الأماكن الهامة مثل الخطابات الهامة لكبار الشخصيات أو لقاعات غنائية
لبعض المغنيين مثل أم كلثوم وعبد الحليم وغيرهم من ذوى الشعبية الكبيرة
فيتم تجهيز الضبط بما يتوافق مع نوعية الصوت هذه وتجاهل باقى المغنيين فى
نفس الحفلة ، وكذلك الخطب والبيانات السياسية للرؤساء والوزراء وغرف
الإذاعة يتم تجهيز الصوت بما يتناسب مع نوع صوت الشخصية التى ستلقى الخطاب
، حيث أن حجم المكان يعمل على تخيم لتردد معين من جملة الترددات الملقاه ،
فنجد أن الصندوق الصوتى يقوم بتضخيم تردد محدد بقوة وكلما زاد التردد هذا
أو قل شيئا ما يقل التضخيم حسب حجم الصندوق الصوتى وهذا مثال على ما يحدث
بسبب نوع الصوت وحجم القاعة ،

ويجب استخدام تأثير الصدى فى بعض المواقف مثل
الإنشاد فيكون الصدى قريبا من 350 ميللى ثانية كنسبة تأخير زمنية وتتكرر
فتحدث إيقاعا مقبولا ولو لم يستخدم أى من الطبول أو الآلات الموسيقية ،
أما صدى الصوت القليل زمنيا مثل 200 ميللى تقريبا أو أقل فيحدث شعور
بالفراغ للمكان ويكون له بعض التأثيرات ، أما الزمن الأقل فنسمعه فى مكان
يصل تقريبا كحجم غرفة فارغة تماما من أى أثاث منزلى فيحدث تأثيرا جميلا
وتستخدم هذه المؤثرات لصدى الصوت كنوع من التجميل لكن يجب تحديد نوع الصدى
أى زمنه و ارتفاع صوت التكرار وكذلك عدد التكرار حسب نوع الكلام هل إنشاد
أم قراءة قرآنية أم قصة مؤثرة أم غير ذلك ، أما الخطب الدينية والخطب
السياسية فلا يجب استخدام صدى الصوت مطلقا فيها لأنها تستخدم اسلوب الكلام
الحر السريع الذى لا يخضع لإيقاع وزمن أثناء الكلام فليس كالإنشاد الذى
يحتوى على إيقاع موسيقى كلامية وليس كالقرآن الكريم الذى يحتوى على حروف
مد زمنية لكن الخطب تكون سريعة وبطيئة ومتغيرة فى الأداء لذلك فإن صدى
الصوت يكون مؤذيا عند بعض الكلمات والمعانى للخطب والدروس والمحاضرات
بالنسبة للملقى و المستمع على حد سواء

كذلك عمليات المونتاج على برامج الكمبيوتر يجب أن
تتم دون أن تصل نهايات الموجات الصوتية إلى حواف البرنامج كى لا يحدث
تشويه للصوت ، ونفس الشئ نسبة تكبير الصوت فى أجهزة الأمبليفاير يجب أن
تكون معقولة وليست عالية لنفس الغرض ( التشويش ) وهو تشويش نهايات الموجة
،

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف عثمان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين يوليو 05, 2010 5:50 am

تكملة
ذكرنا أنه لابد من فهم المؤثرات الصوتية وأن الهدف
منها ليس استخدامها بغرض الإستخدام واستعراض الإمكانيات المتاحة ولكن
الغرض من المؤثرات الصوتية مثل التنغيم والصدى هو إضفاء شعور تصويرى
للكلمات الملقاه أو المذاعة كقصة أو أحداث داخل قصة أو كان نوع الكلمات
عبارة عن خطاب أو بيان أو إنشاد أو تلاوة قرآنية هذا بالإضافة إلى أن
التنغيم الصوتى أو بمعنى آخر علمى معالجة الترددات والتى يقوم بها هنا ما
يعرف بالأكوا لايزر وهو عبارة عن مجموعة من المقاومات المتغيرة التى تحدث
تأثيرا كبيرا على الصوت رفيع أو ضخم أو به ضوضاء أو نقى أو مسحوبا بهواء
أو رنان وغير ذلك والغرض هو معالجة حالة الصوت المسجل أو المذاع على
الهواء مباشر حسب حالة المكان والميكروفون وعلى المهندس الصوتى والذى يشبه
مخرج التصوير أو يمكن نصفه بأنه المخرج الصوتى هنا تقريبا أن يلاحظ دقة
ضبط جودة الصوت على حسب الموقف ويرفع الصوت الخاص بالمايكروفون رقم واحد
الذى يتحدث فيه فلان ويقلل الصوت للمايكروفون رقم اثنان الذى يتحدث فيه
فلان آخر وينغم الصوت الخاص بكل مايكروفون على حده ليناسب كل شخص ليتلاشى
بذلك العيوب الصوتية ولكى يكون فى النهاية الصوت النهائى للمستمع ذى مستوى
واحد فلا يكون لأحد المذيعين صوت عالى والآخر صوت منخفض بل يجب ضبط
المستوى ليناسب المستمع فى النهاية بوضوح دون حاجة المستمع المتواصلة لرفع
وخفض الصوت كل عدة ثوانى وهكذا ،

كذلك يجب مراعة عدم رفع الصوت للآخر فى المكبرات
الأولية وفى الأجهزة المتصلة بمكبرات الصوت الأمبليفاير فمثلا إذا كان
جهاز كاسيت متصل بأمبليفاير فلا يجب رفع الصوت لآخرة فى الكاسيت بل يجب أن
يكون الصوت على مستوى النصف تقريبا ثم يتم رف الصوت حسب الحاجة من
الأمبليفاير نفسة وكذلك الحال عند التعامل مع أجهزة الكمبيوتر فلا يجب رفع
الصوت بدرجة كبيرة من الكمبيوتر بل يجب رفعه لدرجة النصف أو أقل قليلا من
النصف ثم اكمال باقى التحكم فى مستوى الصوت من جهاز الخرج ( الصب ووفر )
والسبب فى كل هذه الحالات هو أن رفع الصوت فى جهاز المصدر ( الكاسيت عند
توصيله بمكبر الصوت \ الكمبيوتر عند توصيله بالصب ووفر ) أنه يحدث أن تكون
الموجة أكبر من دخل جهاز الخرج ( أكبر من المكبر الأولى لجهاز الخرج )
فيحدث أن تتلف نهايات الموجة كما فى الشكل التالى .

هذا الشكل يوضح لنا ملف صوتى تم فتحه على احدى برامج
تحرير الصوت ، انظر إلى الموجة الصوتية كم هى صغيرة بالنسبة للنهايات
العظمى والصغرى لمنطقة السماح !

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه الموجة صغيرة تحتاج لتكبير ، وهنا يجب تكبير
الصوت ولكن بحص أن لا تزيد الموجه عن النهايات المحدده ولا تلامسها وإلا
يصدر الضجيج مع الصوت الناتج ويذهب النقاء والصفاء وتجد أن معضم الحروف
بها شوشرة رغم أن الصوت مرتفع !!

-----------------------
أنظر إلى هذه الموجة وقد تم تكبيرها مع الحفاظ على نقاء الصوت والأمانة العالية ( ال هاى فاى )
وقد تم هنا رفع الموجة الصوتية أى تكبيرها بحيث أن أعلى قمة للموجة الصوتية لا يلامس النهايات القصوى والصغرى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكن انظر لهذه الصورة التالية وقد تم رفع الفوليم
لدرجة تسمح لمؤشر الصوت أو لليدات التى تشير إلى قوة الصوت أن تصل إلى
نهايتها بالكامل لتدل على أن الصوت مرتفعا إلى حد كبير والتى تعنى بذلك ان
الصوت فقد صفاءة ونقاءه وضاع جماله وتشوهت الموجه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والآن لو تم تسجيل هذا الصوت بعد فقدان نهايات الموجة
فنكون ليدنا الصوت المصحوب بالضجيج والحروف المشوهه ولكن هذا عند رؤس
الموجة التى ضاعت خارج خطى النهاية القصوى والصغرى ، ولكن هل ترى أنه بعد
تسجيل هذا الصوت هل يمكن استعاضة جمال الصوت ووضحه بعد فقدان الجودة عن
طريق إعادة تصغير الموجة التى كبرت زيادة عن الحد المسموح به ؟

-------------------
هذه الصورة التاليه توضح لنا شكل الموجة الصوتية بعد
فقدان جودتها وتشويه النهايات الموجية وأردنا تقليل الموجة ببرامج التحرير
أو بإعادة تشغيل الصوت المشوه ولكن بتقليل حجم الفوليم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يظهر لنا فى الصورة السابقة شكل الموجة عندما كانت
مرتفعة عن الحد المسموح به ثم قمنا بتقليلها لكن للأسف دون جدوى فقد ضاعت
نهايات الموجة بعد تقليلها أو بعد إعادة خفض الفوليم مرة أخرى ونرى أن
نهايات الموجة مستقيمة بسبب ما تم فقدانه من أجزاء الصوت فيصدر مشوه وغير
واضح أما المناطق المنخفضة من الصوت كما يظهر لنا فتبدو كما هى نقية لأنها
كانت بعيدة النهايتان القصوى والصغرة وتأخذ الموجة شكلها الطبيعى ،

بعد ضبط الصوت وإجراء التحرير المطلوب نقوم بتخزينه
فإذا أردنا تقليل حجم الملف الصوتى لإرساله عبر النت فإننا نتنازل عن
جودته ، أما إن أرندنا الجودة العالية فيجب تخزينه بتردد لا يقل عن التردد
السمعى وهو 20 كيلو هيرتز وعلى ذلك فإننا نختار التسجيل بتردد 22 كيلو
هيرتز أو أعلى قليلا و 64 كيلو بايت للثانية تقريبا أو أعلى قليلا ، مع
الإنتباه أن الصوت الأصلى لو كانت معلوماته ذى جودة منخفضة فلن يفيدنا شئ
مهما قمنا بتعلية التردد لأن المصدر الأصلى حصلنا عليه ردئ كمن قام بتحميل
مادة صوتية من النت وكانت ذى جودة منخفضة مثلا 11 كيلو هيرتز فمهما قمنا
بتحريرها ثم إعادة تسجيلها بتردد أعلى فإن الصوت قد فقد الكثير من طبيعته
ولن تعود كما حدث معنا عند رفع قوة الموجة حتى فقدت أطرافها ثم قمنا
بخفضها مرة أخرى ،

أرجو أن نكون أخذنا معلومات مناسبة عن الهندسة
الصوتية ولا نريد أن نتوسع فى هذا المجال لأنه ليس مجالنا هنا ولكن من باب
الكلام عن الصوت والسماعات والمايكروفونات وأنواعهم .

وفى الحلقة القادمة إن شاء الله نتناول الكلام عن
السماعات عن جودتها أو المسؤل عن جودة السماعات ثم كيفية توصيل مجموعة من
السماعات والسبب والغرض من عدة سماعات فى مكان واحد وما مسببات الصفير
التى تحدث فى القاعات والمساجد والتغلب عليها .







__________________

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف عثمان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين يوليو 05, 2010 5:52 am

تكملة

تناولنا معلومات مختصرة عن الهندسة الصوتية ،
والآن ننتقل إلى
السمـاعات
-----------


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السماعات يجب أن نختارها على
حسب الغرض فإذا أردنا سماعة للمكتب فيجب أن تكون ذى حجم مناسب لسطح مكتبنا
، وإذا أردناها للمنزل فيجب أن تكون ذى حجم متوسط و فى كلتا الحالتان يكفى
سماعتان إحداهما لليمين والأخرى لليسار ليشعرنا الصوت المجسم ويجب وضعهما
على يمين ويسار الشخص الجالس وليس فى الأمام والخلف ، أما بالنسبة للقاعات
والصالات والمساجد فلا تكفى سماعتان اثنان فقط بل يجب أن تكون هناك عدة
سماعات وإلا لو استخدمنا سماعتان اثنان فقط يمين ويسار فإننا لن نسمع كامل
القاعة إلا إذا قمنا برفع الصوت عاليا فيكون مؤذيا لمن بجوار السماعة و
منخفضا لمن هو بعيدا عن السماعة و فى هذه الحالة يحدث الصفير الغير مرغوب
فيه نظرا لإضطرارنا لرفع الصوت عاليا فيحدث فيد باك أو إعادة الموجات
الصوتية الخارجة للمايكروفون ثانيا ولتلافى هذا الغرض يجب ابعاد السماعات
عن المايكروفون ، ولكن أفضل شئ للقاعات والصالات هو توزيع عدد من السماعات
على مسافات متناسبة تصل أحيانا إلى خمسة أمتار بين السماعة والأخرى على
كلا الجانبان للصالة وبذلك فلسنا بحاجة إلى رفع الصوت بشدة وبالتالى
نتلاشى الصفير الذى يحدث فى مثل هذه المواقف ، ويكون الصوت ذى قوة مناسبة
وواضح للحضور وبمستوى متزن ، ولهذه الحالة شروط يجب الإهتمام بها كى يتم
توصيل عدد من السماعات على مكبر الصوت .

بالنسبة لأى مكبر صوتى يجب
الإنتباه إلى خرجه كم يصل الوات وما المقاومة المتاح استخدامها للحمل (
السماعة ) وهذا الأمر ضرورى جدا كى لا تتلف السماعات إذا كان الوات الخارج
من المكبر أعلى من الوات الأقصى للسماعة . أما الممانعة ( الأوم ) للحمل
فيجب أن يتطابق مع الأوم المطلوب والمدون على خلف المكبر الصوتى .

ونضرب أمثال على بعض الخروج
للمكبر الصوتى و كيفية تحضير السماعات المناسبة على حسب القيمة التى
يحتاجها المكبر الصوتى ولكن كما نريد من عدد سماعات يناسبنا نحن .

وقبل هذه الجزئية تعالو لنرى
شكل السماعة وكيف ننظر إليها عند الشراء ، حيث لا نكتفى بالوات المدون
عليها والأوم فقط ولكن هناك نقطة هامة من أجل التأكد من جودة السماعة
وحساسيتها .

انظر لهذه السماعة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه صورة تشريحية للسماعة وما يهمنا هنا هو مثبت المخروط فى السماعة
وهو حلقة تمسك الغشاء المخروطى و هى المسؤلة عن حمل ذلك الغشاء
لن نتكلم بالتفصيل عن مكونات السماعة فليس موضوعنا
ولكن فقط ننظر إلى مايسمى بالغشاء المرن وهو ذى شكل متعرج ليعمل كماسك
للملف الذى سيتحرك مسببا اهتزاز الغشاء المخروطى لإنتاج الصوت وعلى هذا
فهو متعرج ليسمح بتحريك الملف بحرية تامة لأن أقل إعاقة للملف تعمل على
نسبة تشويه فى الصوت الصادر

نعود لمثبت الغشاء المخروطى وهو نفس الشيئ يعمل على
حمل الغشاء المخروطى ولكن بمرونة عالية ليسمح له بالتحرك بحرية تامة مسببا
الصوت ويجب التأكد من صنعه من المطاط وليس من الورق المقوى لآن المرونة
مطلوبة لنقاء عالى وقوة صوت عالية لأن الورق المقوى يدل على أن السماعة
ليست تتحمل وات عالى وأن تصميمها للتحركات المنخفضة وأن الورقة الطبوعة
فهى غش تجارى ،

ثانيا نوع المخروض يجب أن يكون من مادة الورق المقوى
المرن والمحبب قليلا وليس الورق الكارتون لأن هذه المادة هى مسببة الصوت
عند تحركها وبناء على مساحة هذا السطح المخروطى يكون انتشار أوسع للموجات
الصوتية .

ونحن فى حالة عدم استخدام سماعتان ونريد التعامل مع
قاعة أو صاله أو مكان كبير كالمساجد فإننا لسنا بحاجة لسماعة ذى قطر كبير
نظرا لأننا سنعمل على تركيب عدد من السماعات كما قلنا فتكفينا أحجام خمسة
بوصة كقطر للسماعة الواحدة أو أكثر من خمسة بوصة إلى عشرة بوصة تقريبا .

نأتى بعد ذلك إلى الوات والأوم وحساب الحمل حسب عدد السماعات المراد تركيبها
و نتكلم عن ذلك فى الحلقة القادمة إن شاء الله

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف عثمان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين يوليو 05, 2010 5:53 am

تكملة

طرق توصيل السماعات والغرض منه
=====================



الغرض من توصيل السماعات
المتعدد هو زيادة عدد السماعات وسبق أن ذكرنا أن فى القاعات والأماكن
الكبيرة لا يكون مناسبا أن نضع سماعة واحده أو اثنان فقط اعتمادا على
ارتفاع صوتهما وقوة المكبر فإن هذا يتم بصورة مؤقته فى الأفراح وبطريقة
عشوائية ، أما القاعات المخصصة والمساجد الكبيرة واماكن المحاضرات يجب أن
لا يكون الإعتماد على سماعة أو اثنان ورفع صوتهما لإن هذا يسبب الصفير
المتكرر و إزعاج من بجوار السماعة و من سيكون مبتعدا عن السماعة كمن كان
فى آخر القاعة فلن يستطيع السماع أو تسجيل المحاضرة بوضوح كما أن ارتفاع
الصوت يكون هنا مصحوبا بشوشرة كبيرة وقد تم ذكر سببها فى أول الموضوع .

لذلك يتم خفض الصوت لدرجة تكون
مسموعة بوضوح فلا يكون مرتفعا عن آخره ولا يكون منخفضا ، و مع تعدد
السماعات فى المكان فإن الصوت يكون ممتاز ،

والآن لنلقى نظرة على طرق توصيل السماعات وهم طريقتان فقط ، أما الثالثة فهى جمع للطريقتان .
الطريقة الأولى هى التوالى
================


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و هذه الطريقة تسمى بالتوصيل المتوالى للسماعات وينتج
لدينا طرفان فقط فى النهاية نتعامل معهما كأنهما طرفى سماعة واحده تكون
قيمة الوات الخاص بها هو نفس الوات لأى سماعة من السماعات الموجوده ، أما
الأوم فيكون هو حاصل جمع ممانعة السماعات كلها ، فمثلا لو كل سماعة تساوى
10 وات و 8 أوم فإن الثلاث سماعات هكذا تكون فى النهاية 10 وات و 24 أوم
أى الثمانية مكررة بعدد السماعات

وشرط هذه الطريقة هو أن يكون الوات ثابت أما الأوم
فنقوم بجمعه فقط فيمكن أن تكون سماعتان كلا منها 4 أوم والسماعة الثالثة 8
أوم مثلا فيكون الناتج 16 أوم ولكن الوات يجب أن يكون متساوى لهم جميعا
كشرط أساسى لا يمكن الإستهانة به

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف عثمان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين يوليو 05, 2010 5:55 am

الطريقة الثانية هى التوازى
===============

وفى هذه الطريقة يجب أن تكون السماعات متساوية
فى الأوم بالضبط فالموضوع هنا يتعلق بجودة الصوت وتوزيعة وليس الحال كما
فى المقاومات متطابق فى التوازى لكن هنا الأمر يختلف تبعا للصوت فيجب
الإلتزام بأن تكون السماعات متساوية تماما فى الأوم وكذلك فى الوات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يتم حساب القيمة النهائية بجمع ممانعة السماعات كلها ثم قسمتهم على عدد
السماعات أما الوات فيكون هو مجموع الوات لكل السماعات بالكامل فمثلا إذا
كانت كل سماعة تساوى 10 وات و 12 أوم فيكون الناتج هو 30 وات و نقسم 12
أوم على عدد السماعات فيكون الناتج 4 أوم

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف عثمان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين يوليو 05, 2010 5:57 am

الطريقة الثالثة والأخيرة هى التضاعف
=====================

هذه الطريقة هى جمع بين الطريقتان السابقتان كما فى الصورة التالية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويتم حساب القيمة بأن نقوم بحساب قيمة مجموعة السماعات المتصلة عى التوازى
وحدها كاملة كأنها مجموعة مستقلة ثم حساب مجموعة السماعات المتصلة على
التوالى وحدها وكأنها مجموعة مستقلة ثم نجمع الناتج لكل مجموعة لكن بنظام
التوازى .

فمثلا لدينا فى مجموعة التوازى ثلاث سماعات كل منهم 12 أوم و 10 وات فيكون
ناتج مجموعة التوازى فقط هو 4 أوم و 30 وات .... .... .... ( 1 )

ثانيا مجموعة التوالى مثلا 4 أوم لكل سماعة و 10 وات لكل سماعة ، فيكون
ناتج هذه المجموعة وحدها هو 10 وات و 12 أوم .... .... .... ( 2 )

والآن نقوم بجمع كلا الناتجان ولكن بنظام التوازى كالآتى:


ثم نقسم ال 16 على المجموعتان فيكون 16 \2 = 8 أوم
أما الوات فهو 30 وات و 10 وات فنتعامل بالأقل فيكون الناتج 10 وات فقط

وبناءا على عدد السماعات المطلوب نقوم بتجربة عدة طرق لتوزيعهم بالتخطيط
على ورقة واجراء الحسابات حتى يتم التوصل لإختيار القيم المناسبة للسماعات
.

.










4 أوم + 12 أوم = 16 أوم

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف عثمان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين يوليو 05, 2010 5:59 am


نعم
[b]السؤال الاول

لم تشرح لنا موضوع مهم وهو اختيار نوع الاسلاك للسماعات والمايك
الاحظ ان البعض يضع سلك كهرباء عادي لتوصيل السماعات
والاحظ البعض يضع اسلاك خاصة والذي يزداد حيرتي هي اسلاك المايك فعندما
قطعت سلك المايك لم استطيع توصيله ابدا كنت اظن انه مثل اي سلك عادي طلع
حكايه ثانيه وانا مش عارف
فرجااااااااااااااء توضيح الامر
فهل يوثر نوع السلك في جوده الصوت وايهما نختار
وايضا الشق الثاني من السؤال الاول
هل يجب مراعاه القطبيه في توصيل السماعة ؟؟ فعندما عملت
دائرة امبلي فاير جربت اوصل للسماعة الموجب مكان السالب والسالب مكان
الموجب متعمد واشتغل عادي وايضا في المايك نفس الكلام
والسؤال الثاني
اين شرح المونو والاستيريو الي قلت عليه ؟
فانا بجد ابحث عن الفرق
وحسب معلوماتي ان راس الوصله المونو يكون بها خطين
والاستيريو يكون ثلاث خطوط فقط هذه هي معلوماتي ولكن متى يستخدم هذا ومتى
يستخدم هذا
يرجى التفصيل [/b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وايضا لما ياتي موضوع المايكروفونات
يرجى شرح
توصيل المايكروفون في الدائرة هل كل المايكروفونات نحتاج منها سلكين input
الاحظ في بعض الدوائر مره سلكين ومره اكثر من ذلك ؟؟؟ عندما انظر الى pcb من الخلف
وايضا ما الذي يؤثر في حساسية المايك هل هي جوده دائرة التكبير الاولي ام نوع المايك
يعني هل من الممكن ان اجعل مايك عادي اجعله حساس جدا بتصميم دائرة رائعة لذلك
وشكرا




نعم الممانعة للسماعات مثل نظام المقاومات من حيث الحسابات تمام
-----------
بالنسبة لسلك السماعات والمايكروفونات هو من نوع الشيلد الذى يعتبر طرف فى
الوسط ثم غلاف عازل ثم طرف أرضى يغلف به العازل للطرف الأوسط وذلك لمنع
تأثر طرف الإشارة الأوسط بأى تيارات أو اشارات أخرى قريبة من السلك ولكى
لا يعمل السلك كهوائى مع المكبر .
وبالنسبة لموجب وسالب السماعات فغالبا يوصل السالب بجسم السماعة والسالب
والموجب يعملان على تحديد اتجاه حركة الملف سواء للخارج أو للداخل ويجب أن
يتم حسب تصميم السماعة وتظهر فى الصوت العالى فإن فى حالة التوصيل الصحيحة
فإن نسبة تأثر الملف بالخروج تكون أكبر من المسافة التى يتحرك فيها للداخل
.
وبالنسبة لحساسية المايك سيتم شرح ذلك فى كلامنا عنه إن شاء الله .
الإستريو : عبارة عن سماعتان أو قناتان منفصلتان يعنى الهيد فون الإستريو
مثلا عبارة عن طرف للإشارة اليمنى ( السماعة اليمنى ) وطرف للإشارة اليسرى
وطرف مشترك أرضى . لأن مثلا يمكن أن تسمع فى أذن موسيقى والأذن الثانية
صوت المغنى مثلا ، أما السماعات المونو تكون مشتركه فى الأرضى والإشارة
فيكفيها جاك توصيل بطرفان فقط .

_________________



عدل سابقا من قبل أشرف عثمان في الإثنين مايو 30, 2011 4:30 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف عثمان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين يوليو 05, 2010 6:00 am

نتابع موضوعنا الشيق ونكمل ، وها نتكلم عن المايكروفون .






المايكروفون .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



المايكروفون هو الجهاز أو الجزء الخاص بإلتقاط الصوت
وتحويله لإشارات كهربائية يتم تكبيرها ثم استماعها مكبرة أو تسجيلها ولكل
موقف حالة فمثلا المايكروفون يستخدم فى القاعات الخاصة للمحاضرات أو الخطب
حيث لا يهتم بصوت الجمهور وإنما يهتم فقط بصوت الخطيب مثل هذه الصورة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فهذا المايكروفون فى الصورة السابقة من النوع أحادى
الزاوية ، أى يلتقط الصوت من جانب واحد فقط وهو جانب المتحدث وليس من باقى
الجوانب والزوايا ويلتقط على بعد قريب فقط ولذلك فلن تسمع صوت هتاف
الجماهير إلا ضعيفا رغم أنك لو كنت جالس أمام المتحدث فلن تسمع صوته من
قوة صوت الجماهير أما هنا فقد قام المايكروفون بإلتقاط صوت المتحدث عن قرب
فقط ومن زاوية واحدة ولن يلتقط صوت باقى الزوايا ونظرا لشدة صوت الجماهير
فإنك تسمع فى التسجيلات صوتهم لكن ضعيفا جدا بالمقارنة مع ارتفاع صوتهم فى
الحقيقة بنسبة أعلى من صوت المتحدث الهادئ .

هذا النوع يلتقط من زاوية واحدة ، فمثلا تخيل أنك تنظر للمايكروفون من أعلى ويتمثل ذلك فى الرسم التالى .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هذا الرسم البيانى يظهر جميع الزوايا وها تخيل أنك تنظر للمايكروفون من أعلى وأنت تنظر لهذه الدوائر





والآن انظر لزاوية الإلتقاط الفعالة لهذا المايكروفون على الرسم التالى .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

توضح لنا الخطوط الزرقاء المنطقة الفعالة للإلتقاط
وهنا يتضح لنا أنه يلتقط من جانب واحد وليس من باقى الجوانب وليس من فوق
ولهذا فهو يلتقط من أمام فم المتحدث فقط ،

هذا المايكروفون من النوع الديناميكى Dynamic

وقد رأينا صفاته وعرفنا استخدامه وفى أى الحالات نطلب
هذا النوع ، وهو طبعا لا يحدث صفير وكذلك فى الأماكن المغلقة نظرا لقلة
حساسيته للأصوات الغير مباشرة والغير قريبة منه . فهو ممتاز لمن أراد أن
يتكلم أو يسجل فى مكان به ضوضاء وأصوات مكيفات ومراوح و نوافذ مفتوحة
قريبة من الشارع ألخ ....

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



موديلات ممتازة لهذه المايكات :



Shure SM58


هذا
أفضل اقتراح لمايكات الدايناميك حيث يجمع بين الجودة ونقاوة التسجيل
والاعتدال في قوة الاتقاط .. وله شهرة وصيت عند أهل الصوتيات عالمياً





يتتبع ،

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف عثمان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين يوليو 05, 2010 6:03 am

السلام عليكم


هذا الموضوع منقول للمهندس وليد جزاه الله خيرا

ما تبقى من هذا الموضوع هو تكملة للمايكروفونات حيث النوعية والحساسية والأغراض من الإستخدامات المختلفة وما يناسبها من أنواع فقط

وهذا الموضوع قد لا يهتم به إلا من لهم علاقة بالإلقاء والإنشاد ولكن
بالنسبة لمن يهتم بالإلكترونيات فأظن أن اهتمامه انتهى مع الكلام عن
السماعات لذلك نكتفى بهذا القدر ، أما من يري اكمال الكلام عن المايكروفون
فليخبر بذلك . أشكركم جميعا و أتمنى لكم التوفيق والإستفادة ،

تحياتى لكم جميعا وإلى اللقاء فى مواضيع أخرى إن شاء الله .


عدل سابقا من قبل أشرف عثمان في الإثنين مايو 30, 2011 4:32 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mixicali
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    السبت ديسمبر 25, 2010 4:55 pm

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك وأعطاك مناك
لدي بعض التساؤلات هل يمكن أن تتوضحها لي
بالنسبة للمسجد هل كلما زاد سمك السلك فهو افضل بالنسبة لتركيب horn speakers من حيث قوة الصوت
هل أفهم من كلامك ان توصيل السماعات على التوازي يعطي صوت أقوى
ما يسمى ب: driver unit التي تتصل بالهورنات هناك التي تشتمل على ترانس وهناك لا فأيهما الافضل والاقوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف عثمان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين ديسمبر 27, 2010 4:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك وأعطاك مناك
لدي بعض التساؤلات هل يمكن أن تتوضحها لي
بالنسبة للمسجد هل كلما زاد سمك السلك فهو افضل بالنسبة لتركيب horn speakers من حيث قوة الصوت
هل أفهم من كلامك ان توصيل السماعات على التوازي يعطي صوت أقوى
ما يسمى ب: driver unit التي تتصل بالهورنات هناك التي تشتمل على ترانس وهناك لا فأيهما الافضل والاقوى

أهلا بك أخى الفاضل

بالفعل كلما زاد سمك السلك يكون أفضل

بالنسبة لتوصيل السماعات هذا يعتمد على خرج البور نفسه وأيضا أوم السماعة لأنها عملية حسابية

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصرمدنى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الخميس يناير 20, 2011 2:50 pm

بجد شكرا على هذه المعلومات القيمه[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدى محمد زيدان
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين يناير 24, 2011 12:06 pm

الف شكر على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتزمضوي
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    السبت مارس 05, 2011 7:42 pm

شكرا
شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا
شكرا
لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر عمرو
عضو جديد
عضو جديد


المهنة : مهندس
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 29/05/2011
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الأحد مايو 29, 2011 10:58 pm

برجاءمنك اخى الفاضل اكمال الموضوع مع ارسال بعض الصور لمكسرات الصوت اليونى ساوند واليونى تكس الصينى مع الشرح ......... مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dream10000
عضو جديد
عضو جديد


المهنة : مهندس
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    السبت يونيو 25, 2011 6:08 am

السلام عليكم ما هى طريقة توصيل 3 هورنات خارجى و2 سماعه دخلى على بور 160 وات هندى يوجد فى البور من الخلف 2 مخرج الاول مكتوب عليه COM - 4 -8 16 والمخرج الثانى مكتوب عليه COM - 25V -70V - 100V
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim elsaghi
عضو جديد
عضو جديد


المهنة : engineer
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/07/2011
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الثلاثاء يوليو 12, 2011 10:20 pm

السلام عليكم ما هى طريقة توصيل 3 هورنات خارجى و6 سماعه دخلى على بور 300 وات هندى يوجد فى البور من الخلف 2 مخرج الاول مكتوب عليه COM - 4 -8 16 والمخرج الثانى مكتوب عليه COM - -70V - 100V
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف عثمان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الأربعاء يوليو 13, 2011 12:26 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
السلام عليكم ما هى طريقة توصيل 3 هورنات خارجى و2 سماعه دخلى على بور 160 وات هندى يوجد فى البور من الخلف 2 مخرج الاول مكتوب عليه COM - 4 -8 16 والمخرج الثانى مكتوب عليه COM - 25V -70V - 100V

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
السلام عليكم ما هى طريقة توصيل 3 هورنات خارجى و6 سماعه دخلى على بور 300 وات هندى يوجد فى البور من الخلف 2 مخرج الاول مكتوب عليه COM - 4 -8 16 والمخرج الثانى مكتوب عليه COM - -70V - 100V

حضرتك إشتريت من مين هو ملزم يركب لآن هذه الأشياء تحسب على طبيعة المكان

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7amada55
عضو جديد
عضو جديد


المهنة : مهندس كهرباء
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الخميس أكتوبر 27, 2011 7:40 pm

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديق حسين
عضو جديد
عضو جديد


المهنة : فني
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين نوفمبر 14, 2011 6:27 pm

جزاك الله الف خير علي قدمته وربنا يطول عمرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdkrim69
عضو جديد
عضو جديد


المهنة : فني
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الجمعة ديسمبر 16, 2011 2:10 am

موضوع جيد جدا وجدير بالمتابعة نتمنى لك المزيد من التوفيق بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cherifi
عضو جديد
عضو جديد


المهنة : ama
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 19/12/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين ديسمبر 19, 2011 5:44 pm

جزاك الله كل خير أخي عثمان على هذا الموضوع ,وبما أنها مشاركتي الأولى وبعد إطلاعي على المضوع رأية أنه أغلبية الذين يريدون تركيب مكبرات الصوت يستعينون بكهربائى وليس بمختص في الصوتيات , لهذا هناك مشاكل كثيرة سواء في نقاوت الصوت أو في التركيب ,وأعني بالخصوص المساجد خاصة . ومن نفسي ساعدتني هذهي المعلومات كثيرا وسأعمل جاهدا في خدمت بيوت الله بما أنني أخدم بيت الله .فلك كل الشكر يا أخي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
arbymohmmed
عضو جديد
عضو جديد


المهنة : فني صوت
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/01/2012
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الإثنين يناير 02, 2012 10:15 pm

بارك الله فيك اخي الكريم ومهندس الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمن سلامه
عضو جديد
عضو جديد


المهنة : فني
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/01/2012
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة    الخميس يناير 05, 2012 9:23 am

شكرا
شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا
شكرا
لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهندسة الصوتية ، و السماعات وطرق توصيلها و أنواع المايكروفونات واستخداماتهم المختلفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أشرف عثمان للإلكترونيات :: فليشر- مكبرات صوت المساجد +ساوند +سماعات Flashing light + loudspeakers of mosques + Sound-
انتقل الى: